کد مطلب:220107 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

الاصابة بسموم الحیة
ناك أكثر من (300) نوع من الحیات فی العالم، و قد صنفع (200) نوع من الحیات السامة. و یحتوی سم الحیة علی (15) نوع من الأنزیمات التی تختلف فی خواصها و آثارها السمیة القاتلة. و شدة تأثیرها علی لأعصاب.

أما أعراض الاصابة فهی عبارة عن ألم شدید و حرقة فی موضع الاصابة و ظهور حساسیة، تورم محل الاصابة و تظهر هذه الأعراض بعد (10 - 5) دقائق، و اذا لم تظهر هذه الأعراض بعد ساعة من الاصابة یعنی ذلك أن نوع الحیة التی أصابت المریض غیر سامة أو أنها لم تطلق السم، و یبدأ التورم عادة بالظهور بعد مضی 30 دقیقة الی (4) ساعات، و خلال 24 - 12 ساعة یزداد، وقد یشمل كل أنحاء الجسم، و اذا لم یظهر الورم فی محل الاصابة بعد 24 - 12 ساعة فهذا یعنی عدم وجود السم، أما اذا ظهرت الأعراض التالیة: غثیان، قی ء، ارتفاع فی درجة الحرارة، ضعف، دوار، اغماء، خروج الوغف من أطراف الفم، ازرقاق الشفتین، احساس و خزات فی الرأس والجلد، و تنمل أطراف الأصابع. فهذه الأعراض تدل علی شدة الاصابة بالسم و تظهر عادة فی الدقائق أو الساعات الأولی من الاصابة.

أما علاج الاصابة فانه یتوقف علی درجة و شدة الاصابة والأعراض التی تظهر، والتی صنفت الی خمسة درجات وهی كالآتی:

الدرجة (0): عدم نفوذ السم - وجود أثر للعضة (یلاحظ محل الاصابة أو من خلال قول المریض) - وجود ألم خفیف - قطر محل الاصابة والورم أقل من 5 , 2 سنتمتر - عدم وجود الأعراض الأخری للاصابة، بعد مرور 12 ساعة من الاصابة.

الدرجة (I): وجود تسمم خفیف - وجود أثر للعضة - وجود.

ألم متوسط - قطر الورم فی محل الاصابة یتراوح من 5 , 2 - 12 سنتمتر - نتائج التحلیل المخبری طبیعیة - عدم وجود الأعراض الأخری للاصابة بعد مرور (12) ساعة من الاصابة.



[ صفحه 721]



الدرجة (II): درجة التسمم متوسط - وجود أثر للعضة - الألم شدید - قطر محل الاصابة والورم یتراوح من (27 - 15) سنتمتر، و یمتد الورم الی الجسم - وجود أعراض مثل حالة غثیان - قی ء - دوار - ارتفاع فی درجة الحرارة - احساس بالخمول والضعف العام - نتائج التحلیل المخبری وجود اختلال فی تخثر الدم.

الدرجة (III): درجة التسمم شدیدة - ظهور أعراض و علامات سریعة بعد الاصابة بعدة دقائق مع وجود اغماء - نتائج التحلیل المخبری تظهر اختلال فی تخثر الدم.

الدرجة (IV): درجة التسمم قاتلة - ظهور الأعراض بصورة سریعة بعد الاصابة مع وجود غثیان، قی ء خروج وغف من أطراف الفم، تظهر الأعراض الأخری بعد (5) دقائق من الاصابة، وجود تشنج شدید و ألم فی العضلات، شحوب فی اللون - تعریق - برودة الجلد - عدم السیطرة علی الادرار - اغماء.

أما العلاج فان الشخص المصاب یجب نقله الی أقرب مستشفی لتلقی العلاج اللازم، وقبل أن ینقل المریض یجب اجراء بعض الاسعافات الأولیة لانقاذ حیاة المصاب، والاسعافات التی تجری للمریض هی كالآتی:

1 - ابعاد المصاب عن محل الاصابة (لأنه من المحتمل أن تعود الحیة مجددا فتهاجم المصاب مرة أخری).

2 - عدم تحریك العضو المصاب و جعله فی وضع یكون منخفض قلیلا عن مستوی سطح القلب.

3 - یشد أعلی من مكان الاصابة بحدود 10 - 15 سنتمتر بشریط أو قطعة قماش.

4 - اذا كان انتقال المریض الی أقرب مستشفی یستغرق أكثر من ساعة یجب شق محل الاصابة ومصه، و یشترط أن لا یكون فم المسعف مصاب بجرح، فیقوم الشخص المسعف بمص السم وقذفه خارجا، و تكرر العملیة من (60 - 30) دقیقة.

ولا یستعمل هنا الكمادات الباردة.



[ صفحه 722]